کد مطلب:58544 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

فی ذکر الدلائل علی إمامته وأنه المنصوص علیه من جهة أبیه وأخی











یدلّ علی إمامته علیه السلام جمیع الطرق الاعتباریة والإخباریّة التیذكرناها فی إمامة الحسن علیه السلام بعینها، فإن جمیعها كما تدلّ علی إمامته تدلّ علی إمامة أبی عبدالله الحسین علیه السلام من بعده مثلاً بمثل، وقد صرّح النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم علی إمامته أیضاً بقوله: «إبنای هذان إمامان قاما أو قعدا»[1] .

وأیضاً فإنّ وصیّة الحسن علیه السلام إلیه تدلّ علی إمامته كما دنت وصیّة أمیرالمؤمنین علیه السلام إلی الحسن علیه السلام علی إمامته، بحسب ما دلّت وصیّة رسول الله صلّی الله علیه واله وسلّم إلی أمیر المؤمنین علیه السلام علی إمامته من بعده.

وممّا جاء من الأخبار فی وصیّة الحسن علیه السلام إلیه ما رواه محمد ابن یعقوب، عن علیّ بن إبراهیم، عن أبیه، عن بكر بن صالح، عن محمد ابن سلیمان الدیلمیّ، عن هارون بن الجهم، عن محمد بن مسلم قال:سمعت أبا جعفر محمد بن علی علیهما السلام یقول: «لمّا احتضر الحسن علیه السلام قال للحسین: یا أخی إنّی اُوصیك بوصیّة (فاحفظها)[2] إذا أنا متّ فهیئنی ووجّهنی إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم لأحدث به

[صفحه 388]

عهداً، ثمّ اصرفنی إلی اُمّی فاطمة علیها السلام ثمّ ردّنی فادفنّی بالبقیع»[3] إلی آخر الخبر.

وروی محمد بن یعقوب بإسناده، عن المفضّل بن عمر، عن أبی عبدالله علیه السلام قال: «لمّا حضرت الحسن الوفاة قال: یا قنبر انظر هل تری من وراء بابك مؤمناً من غیر آل محمد؟ فقال: الله ورسوله وابن رسوله أعلم، قال: امض فادع لی محمد بن علی[4] .

قال: فاتیته، فلمّا دخلت علیه قال: هل حدث إلاّ خیر؟ قلت: أجب أبا محمد.

فعجّل علی شسع نعله فلم یسوّه، فخرج معی یعدو، فلمّا قام بین یدیه سلّم فقال له الحسن علیه السلام: إجلس فلیس مثلك یغیب عن سماع كلام یُحیی به الأموات ویموت به الأحیاء، كونوا أوعیة العلم ومصابیح الدجی، فإنّ ضوء النهار بعضه أضوء من بعض، أما علمت أنّ الله عزّ وجلّ جعل ولد إبراهیم أئمة وفضّل بعضهم علی بعض وآتی داود زبوراً، وقد علمت بما استأثر [به] محمّداً صلّی الله علیه وآله وسلّم.

یا محمد بن علی، إنّی أخاف علیك الحسد، وإنّما وصف الله تعالی به الكافرین فقال:(كفّاراً حَسَداً مِن عِندِ أنفُسِهِم مِن بَعدِ فاتَبیَّنَ لَهُم الحقّ) ولم یجعل الله للشیطان علیك سلطاناً.

یا محمد بن علیّ، ألا اُخبرك بما سمعت من أبیك علیه السلام فیك؟

قال: بلی.

قال: سمعت أباك یقول یوم البصرة: من أحبّ أن یبرّنی فی الدنیا

[صفحه 389]

والآخرة فلیبر محمداً ولدی.

یا محمّد بن علیّ، لو شئت أن اُخبرك وأنت نطفة فی ظهرأبیك لأخبرتك.

یا محمّد بن علیّ، أما علمت أنّ الحسین بن علیّ بعد وفاة نفسی ومفارقة روحی جسمی إمام من بعدی، وعند الله فی الكتاب وراثة من النبیّ أضافها الله له فی وراثة أبیه واُمّه، علم الله أنّكم خیرة خلقه فاصطفی منكم محمّداً واختار محمّدٌ علیّاً واختارنی علیّ للإمامة واخترت أنا الحسین.

فقال له محمّد بن علیّ: أنت إمامی وسیّدی ألا وإنّ فی رأسی كلاماً لا تنزفه الدلاء، ولا تغیّره نغمة الریاح، كالكتاب المعجم فی الرق المنمنم أهمّ بإبدائه فأجدنی سبقت إلیه سبق الكتاب المنزل وما جاءت به الرسل، وإنّه لكلام یكلّ به لسان الناطق وید الكاتب، حتّی لا یجد قلماً، ویؤتوا بالقرطاس حمماً ولا یبلغ فضلك، وكذلك یجزی الله المحسنین ولا قوّة إلاّ بالله، الحسین أعلمنا علماً، وأثقلنا حلماً، وأقربنا من رسول الله رحماً، كان إماماً قبل أن یُخلق، وقرأ الوحی قبل أن ینطق، ولو علم الله أنّ أحداً خیراً منّا ما اصطفی محمّداً صلّی الله علیه وآله وسلّم، فلما اختار محمداً اختار محمد علیّاً إماماً واختارك علیٌّ بعده واخترتَ الحسین علیه السلام بعدك، سلّمنا ورضینا بمن هو الرضی وبمن نسلم به من المشكلات»[5] .

وفی حدیث حبابة الوالبیّة الذی رویناه هناك[6] ما فیه من ظهور الآیة المعجزة علی یده الدالّة علی إمامته فلا معنی لتكریره وإعادته.

فكانت إمامته علیه السلام ثابتة بعد أخیه الحسن علیه السلام وإن لم

[صفحه 390]

یدع إلی نفسه؛ للهدنة الحاصلة بینه وبین معاویة بن أبی سفیان، وجری فیذلك مجری أبیه فی ثبوت إمامته بعد النبی علیه وآله السلام مع الكفّ والصموت، ومجری أخیه علیه السلام فی زمان الهدنة والسكوت، فلمّا انقضی زمان الهدنة بهلاك معاویة، واجتمع له فی الظاهر الأنصار، أظهر أمره بعض الإظهار، وتشمّر للقتال، وقدّم إلی العراق ابن عمّه علیه السلام مسلماً للاستنصار.

فبایعه أهل الكوفة وضمنوا له النصرة، ثمّ نكثوا بیعته وخذلوه وأسلموه، وخرجوا إلیه فحصروه حیث لا یجد ناصراً ولا مهرباً، وحالوا بینه وبین ماء الفرات حتّی تمكّنوا منه فقتلوه شهیداً كما استشهد أبوه وأخوه علیهم السلام.

[صفحه 391]



صفحه 388، 389، 390، 391.





    1. تقدّم فی صفحة: 407 هامش (3).
    2. أثبتناها من المصدر.
    3. الكافی 1: 30 و 24، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 44: 174 و1.
    4. هو أخوه محمّد بن الحنفیة.
    5. الكافی 1: 239و 2، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 44: 174 و2.
    6. تقدم فی صفحة: 458.